أدخل كلمة للبحث

  • تسجيل الدخول
  • الفهرس
  • القرآن الكريم
  • أمثلة و حكم
  • اتصل
  • السبت 12, أبريل 2025








بلاغ عام

حصريا بالموقع

    • اسماء الله الحسنى: مكانة أسماء الله الحسنى في الدعوة

      اسماء الله الحسنى: مكانة أسماء الله الحسنى في الدعوة لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم، إلى أنوار المعرفة والعلم، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات.توطئة: أيها الإخوة الكرام، مع درس جديد من دروس أسماء الله الحسنى، وفي هذا الدرس نتحدث بشكل عام عن مكانة أسماء الله الحسنى في الدعوة إلى الله. 1 – القوة الإدراكية في الإنسان: بادئ ذي بدء، لقد أودع الله في الإنسان قوة إدراكية، وميّزه بهذه القوة عن بقية المخلوقات، هذه القوة الإدراكية تستلزم طلب الحقيقة، فقد خلق فيه حاجة عليا للمعرفة، وما لم تلبَّ هذه الحاجة العليا، وما لم يبحث الإنسان عن الحقيقة، وما لم يبحث عن سر وجوده، وعن غاية وجوده، وعن أفضل شيء يمكن أن يفعله في وجوده فقد هبط عن مستوى إنسانيته، هناك حاجات سفلى، وحاجات دنيا، وهناك حاجات عليا مقدسة. فالله سبحانه وتعالى أودع في الإنسان هذه القوة كي تلبَّى، لذلك الإنسان الذي يبحث عن الحقيقة، والذي يتعرف إلى سر وجوده، وإلى غاية وجوده هو إنسان لعله اقترب من أن يؤكد ذاته، ويحقق وجوده في الأرض. 2 – أصلُ الدين معرفةُ الله: النقطة الدقيقة أن أصل الدين معرفة الله، وفضلً معرفة الله على معرفة خَلقه كفضل الله على خلقه، وكم هي المسافة كبيرة جداً بين أن تعرف شيئاً من مخلوقات الله وأن تعرف خالق السماوات والأرض، المسافة كبيرة جداً، فعَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:(( فَضْلُ كَلَامِ اللَّهِ عَلَى كَلَامِ خَلْقِهِ كَفَضْلِ اللَّهِ عَلَى خَلْقِهِ ))[رواه الدارمي في سننه] والآن فضل معرفة الله على معرفة خلقه كفضل الله على خلقه، فلذلك ما من معرفة تعلو على أن نعرف الله عز وجل: (( ابن آدم اطلبني تجدني، فإذا وجدتني وجدت كل شيء، وإن فتك فاتك كل شيء))[ورد في الأثر] أيها الإخوة الكرام، لو أن طفلاً صغيراً قال: معي مبلغ عظيم، كم نقدر هذا المبلغ ؟ نقدره مئتي ليرة مثلاً، أما إذا قال مسؤول كبير في دولة عظمى: أعددنا مبلغاً عظيماً للحرب، فإنك تقدره مئتي مليار، الكلمة نفسها قالها طفل فقدرناها برقم، وقالها إنسان آخر فقدرناها برقم، فإذا قال خالق السماوات والأرض: ﴿ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا ﴾( سورة النساء ) 3 – لا شيء يعلو على مرتبة العلم: لذلك لا شيء يعلو على مرتبة العلم، وإذا أدرت الدنيا فعليك بالعلم، وإذا أردت الآخرة فعليك بالعلم، وإذا أردتهما معاً فعليك بالعلم، والعلم لا يعطيك بعضه إلا إذا أعطيته كلك، فإذا أعطيته بعضك لم يعطك شيئاً، ويظل المرء عالماً ما طلب العلم، فإذا ظن أنه قد علم فقد جهل. بالمناسبة، طالب العلم يؤثر الآخرة على الدنيا فيربحهما معاً، بينما الجاهل يؤثر الدنيا على الآخرة فيخسرهما معاًَ. 4 – معرفةُ الآمرِ قبل معرفة الأمر: أيها الإخوة الكرام، هناك نقطة دقيقة جداً ؛ يمكن أن تتعرف إلى الله، ويمكن أن تضعف معرفتك بالله، وتتعرف إلى أمره ونهيه، لكن الحقيقة الصارخة أنك إذا عرفت الآمر، ثم عرفت الأمر تفانيت في طاعة الآمر، بينما إذا عرفت الأمر، ولم تعرف الآمر تفننت في التفلت من الأمر. كأنني وضعت يدي على مشكلة العالم الإسلامي الأولى، الصحابة الكرام قلة، وقد وصلت راياتهم إلى أطراف الدنيا، لأنهم عرفوا الله، وحينما اكتفينا بمعرفة أمره، ولم نصل إلى معرفته المعرفة التي تحملنا على طاعته كما ترون حال العالم الإسلامي فإننا لسنا ممكَّنين، والله عز وجل يقول: ﴿ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي (55) ﴾( سورة النور) نحن كما في الآية الكريمة، وهذا هو الواقع المرّ، نحن لسنا مستخلَفين، ولسنا ممكَّنين، ولسنا آمنين، والكرة في ملعبنا، لأنه: ﴿ فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا (59) ﴾( سورة مريم) إذاً: الفرق واضح بين الرعيل الأول من الصحابة الكرام الذين عرفوا الله، وطبقوا منهجه، فاستحقوا وعود الله عز وجل، وكما تعلمون جميعاً زوال الكون أهون على الله من ألا يحقق وعوده للمؤمنين. على كلٍّ ؛ قضية العلم واسعة جداً، قال بعض العلماء: هناك علم بخلقه، يعني عندنا واقع، والعلم وصف ما هو كائن، هناك ظواهر فلكية، علم الفلك، ظواهر فيزيائية، علم الفيزياء ظواهر كيميائية، علم الكيمياء، ظواهر نفسية علم نفس، ظواهر اجتماعية علم الاجتماع، فالعلم مختص بما هو كائن، وهو علاقة مقطوع بها بين متغيرين، تطابق الواقع، عليها دليل، هذا هو العلم. 5 – العلم بخَلقه أصلُ صلاح الدنيا، والعلمُ بأمْره أصل صلاح الآخرة: لكن هناك شيء آخر، هناك علم بأمره، العلم بخَلقه من اختصاص الجامعات في العالم، أية جامعة تذهب إليها فيها كليات العلوم، والطب، والهندسة، والصيدلة، وما إلى ذلك، هذا علم بخلقه، والعلم بخلقه أصل صلاح الدنيا، والمسلمون مفروض عليهم فرضاً كفائياً أن يتعلموا هذه العلوم كي يكونوا أقوياء، لذلك العلم بخلق الله أصل في صلاح الدنيا، أما العلم بأمره فأصل في العبادة، قال تعالى: ﴿ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ﴾( سورة الذاريات )العبادة:1 – تعريف العبادة:س والعبادة طاعة طوعية، ممزوجة بمحبة قلبية، أساسها معرفة يقينية، تفضي إلى سعادة أبدية.2 – الكليات الثلاث في العبادة: هذا التعريف فيه كليات ثلاث، فيه كلية معرفية، وكلية سلوكية، وكلية جمالية:الكلية السلوكية هي الأصل، وما لم يستقم المسلم على أمر الله فلن يستطيع أن يقطف من الدين شيئاً، هذه الكلية السلوكية. المؤمن ملتزم، المؤمن مقيَّد بمنهج الله عز وجل، المؤمن في حياته منظومة قيم، عنده فرض، عنده واجب، عنده سنة مؤكدة، سنة غير مؤكدة، مباح، مكروه تنزيهاً، مكروه تحريماً، حرام، العلم بأمره أصل في قبول العبادة.3 – العبادات شعائرية وتعاملية: بالمناسبة العبادة واسعة جداً، هناك عبادة شعائرية، وهناك عبادة تعاملية، العبادات الشعائرية منها الصلاة والصوم لا تصح، ولا تقبل إلا إذا صحت العبادات التعاملية، لذلك قال بعض العلماء: " ترك دانق من حرام خير من ثمانين حجة بعد الإسلام، وقد ورد في بعض الأحاديث الشريفة:(( والله لأن أمشي مع أخ في حاجته خير لي من صيام شهر واعتكافي في مسجدي هذا ))[ الترغيب والترهيب عن ابن عباس بسند ضعيف]العلمُ بأمر الله ونهيه فرض عين: هناك علم بخلق الله، والمسلمون مدعوون إلى طلب هذا العلم، بل هو عليهم فرض كفائي، إذا قام به البعض سقط عن الكل، وهو أصل في صلاح الدنيا، بينما العلم بأمره أن تعرف الحلال والحرام، أن تعرف أحكام التعامل التجاري، أحكام التعامل اليومي، هذه كلها من أحكام الفقه، ولا بد من أن يتعرف الإنسان إليها، لتأتي حركته في الحياة مطابقة لمنهج الله عز وجل. إنك بالاستقامة تسلم، لأنك تطبق تعليمات الصانع، وما من جهة في الأرض أجدر من أن تتبع تعليماتها إلا الجهة الصانعة، لأنها الجهة الخبيرة وحدها: ﴿ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ ﴾( سورة فاطر الآية: 19 ) العلم بأمره فرض عين على كل مسلم، العلم بخَلقه فرض كفائي، إذا قام به البعض سقط عن الكل، بينما العلم بأمره فرض عيني على كل مسلم، كيف تعبد الله ؟ من أجل أن تعبده لا بد من أن تعرف أمره ونهيه، فالعلم بخلقه من أجل صلاح الدنيا، ومن أجل قوة المسلمين، وعلم بأمره من أجل قبول العبادة.العلمُ بأمر الله يحتاج إلى دراسة، والعلم بالله يحتاج على مجاهدة: لكن بقي العلم به، العلم بأمره وبخلقه يحتاج إلى مدارسة، إلى مدرس، إلى كتاب، إلى وقت، إلى مطالعة، إلى مذاكرة، إلى مراجعة، إلى أداء امتحان، إلى نيل شهادة، ولكن العلم به يحتاج إلى مجاهدة. أنت حينما تلتزم، وحينما تأتي حركتك في الحياة مطابقة لمنهج الله عز وجل عندئذ يتفضل الله علينا جميعاً فيمنحنا وميضاً من معرفته جل جلاله، فلذلك العلم بخلقه يحتاج إلى مدارسة، وعلم بأمره يحتاج إلى مدارسة أيضاً والعلم بخلقه وبأمره أصل في صلاح الدنيا، ومن أجل قوة المسلمين، والثاني أصل في قبول العبادة، لكن العلم به يحتاج إلى مجاهدة، فبقدر ما تضبط جوارحك، بقدر ما تضبط حركاتك وسكناتك، بقدر ما تضبط تطلعاتك وبيتك وعملك، بقدر ما يتفضل الله عليك بأن يمنحك شيئاً من معرفته.طرق معرفة الله تعالى: الحقيقة نحن أمام طرق ثلاثة سالكة:الطريق الأولى: النظرُ في الآيات الكونية: أول بند آياته الكونية، قال تعالى:﴿ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ﴾( سورة آل عمران ) لذلك من أجل أن نعرف الله عز وجل لا بد من أن نتفكر في مخلوقاته، والآية واضحة جداً، وفيها إشارة دقيقة إلى أن المؤمن يتفكر في خلق السماوات والأرض تفكراً مستمراً، والفعل المضارع ( يتفكرون ) يدل على الاستمرار، فمن أجل أن أعرف الله ينبغي أن أتفكر في مخلوقاته. هذا الكون أيها الإخوة الكرام ينطق بوجود الله ووحدانيته وكماله، وقد قيل: الكون قرآن صامت، والقرآن كون ناطق، والنبي عليه الصلاة والسلام قرآن يمشي. أول شيء، هناك آيات كونية تحتاج إلى تفكر، الآيات الكونية نتفكر بها، وهذا طريق آمن، لأن كل ما في الكون يعد مظهراً لأسماء الله الحسنى، وهذا موضوع الدرس الأول. ترى في الكون رحمة، إذاً: الله رحيم، ترى في الكون حكمة، إذاً: الله حكيم، ترى في الكون قوة، الله قوي، ترى في الكون غنى الله غني، فكأن الكون مظهر لأسماء الله الحسنى وصفاته الفضلى، هذا طريق إلى معرفة الله. بالمناسبة في القرآن الكريم ألف وثلاثمئة آية تتحدث عن الكون. أيها الإخوة الكرام، بربكم إن قرأت آية فيها أمر، تقتضي هذه الآية أن تأتمر، وإن قرأت آية فيها نهي، تقتضي هذه الآية أن تنتهي، وإن قرأت آية فيها وصف لحال أهل الجنة تقتضي هذه الآية أن تسعى لدخول الجنة، وإن قرأت آية فيها وصف لحال أهل النار تقتضي هذه الآية أن تتقي النار، ولو بشق تمرة، وإن قرأت قصة أقوام سابقين دمرهم الله عز وجل تقتضي هذه الآية أن نتعظ، وأن نبتعد عن كل عمل يفعله هؤلاء. الآن السؤال: وإذا قرأت آية فيها إشارة إلى الكون، إلى خلق الإنسان، ماذا تقتضي هذه الآية ؟ تقتضي هذه الآية أن تفكر في خلق السماوات والأرض. أيها الإخوة الكرام، ألف وثلاث مئة آية في القرآن الكريم تتحدث عن الكون، وخلق الإنسان، والآية مرة ثانية أرددها على مسامعكم: ﴿ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ﴾( سورة آل عمران ) هذا طريق سالك إلى الله، وهو التفكر في خلق السماوات والأرض، وهو طريق سالك وآمن ومثمر.الطريق الثانية: النظرُ في أفعالِ الله تعالى: هناك طريق آخر، قال تعالى:﴿ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ (36) ﴾( سورة النحل ) الآن الطريق الثاني في معرفة الله: أن تنظر في أفعاله، الله عز وجل فعّال لما يريد، وأفعاله متعلقة بالحكمة المطلقة، وقد قال بعض العلماء: كل شيء وقع أراده الله، وكل شيء أراده الله وقع، وأراده الله متعلقة بالحكمة المطلقة، والحكمة المطلقة متعلقة بالخير المطلق. بالمناسبة، هناك آيات كونية هي خَلقه، وهناك آيات تكوينية هي أفعالُه، وهناك آيات قرآنية كلامُه، إذاً: طريق معرفة الله التفكر في آياته الكونية خلقه، والنظر في آياته التكوينية أفعاله، ثم تدبر آياته القرآنية. ابن آدم اطلبني تجدني، فإن وجدتني وجدت كل شيء، وإن فتُك فاتك كل شيء، وأنا أحب إليك من كل شيء.فلو شاهدت عيناك من حسننا الذي رأوه لـــما وليت عنا لغيرناو لــو سمعت أذناك حسن خطابنا خلعت عنك ثياب العجب و جئتناولـــو ذقت من طعم المحبة ذرة عذرت الذي أضحى قتيلاً بحـبناولو نسمت من قربنا لك نسمـــة لمت غريباً و اشتياقاً لقربنـــا***آية فيها سلامة الإنسان: أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ أيها الإخوة الكرام: ﴿ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ﴾( سورة الرعد الآية: 28 ) في القلب فراغ لا يملأه المال، ولا تملأه المتع، ولا تملأه القوة، نحن بحاجة إلى الإيمان، لأن الله عز وجل يقول: ﴿ وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى ﴾( سورة طه ) الإنسان مجبول على حب وجوده، وعلى جب سلامة وجوده، وعلى حب كمال وجوده، وعلى حب استمرار وجوده، سلامة وجوده أساسها تطبيق منهج الله، وكمال وجوده أسها القرب من الله عز وجل، واستمرار وجوده أساها تربية الأولاد كي يكون هذا الابن استمراراً لأبيه.أربع مساحات في الإسلام:1 ـ مساحة العقيدة:العقيدة أخطر المساحات الأربع: أيها الإخوة الكرام، إذا: يمكن أن نرمز إلى الإسلام بمثلث فيه أربع مساحات، المساحة الأولى: مساحة العقيدة، وأخطر شيء في الإسلام العقيدة، لأنها إذا صحت صح العمل، وإذا فسدت فسد العمل. بالمناسبة، الإسلام يقدم للإنسان تصورات عميقة ودقيقة ومتناسقة للكون والحياة والإنسان، لمجرد أن تقرأ القرآن الكريم فأنت أمام منظومة تصورات عميقة ودقيقة ومتناسقة، تعرف سر الحياة الدنيا، لماذا أنت في الدنيا ؟ ما حكمة المرض ؟ ما حكمة المصائب ؟ لماذا هناك موت ؟ وماذا بعد الموت ؟ ماذا قبل الموت ؟ من أين جئت ؟ وإلى أين أنا ذاهب ؟ ولماذا عندك أمن عقائدي ؟ لذلك إذا شرد الإنسان عن الله، وتوهم أفكاراً معينة، وآمن بها قد يفاجأ مفاجأة صاعقة، أن هذه الأفكار غير صحيحة، أما حينما يؤمن بالله، ويؤمن بمنهجه، والمنهج يقدم له تفسيراً عميقاً دقيقاً متناسقاً لحقيقة الكون، ولحقيقة الحياة الدنيا، ولحقيقة الإنسان عندها يفلح. فلذلك في هذا المثلث المساحة الأولى مساحة العقائد، لذلك الخطأ في الميزان لا يصحح، بينما الخطأ في الوزن لا يتكرر، أفضل ألف مرة أن تقع في خطأ في مفردات المنهج من أن تقع في خطأ في أصل التصور، فالميزان غير منضبط لو استخدمته مليون مرة فالوزن غير صحيح، أما إذا كان منضبطاً، وأنت أخطأت بقراءة الرقم فهذه مرة واحدة، فالخطأ في الميزان لا يصحح، بينما الخطأ في الوزن لا يتكرر. لذلك أفضل ألف مرة أن نخطئ في الوزن من أن نخطئ في الميزان، فالمساحة الأولى في المثلث هي مساحة العقيدة، فإن صحت صحّ العمل، وإن فسدت فسد العمل، وما من انحراف في السلوك إلا بسبب انحراف في العقيدة، ولو أن العقيدة لا يتأثر بها السلوك فاعتقد ما شئت، ولكن ما من خطأ في العقيدة إلا وينعكس خطأ في السلوك. للتقريب: أحياناً يخطئ الطيار في تحديد الهدف في الجو بميليمتر واحد، هذا الميليمتر في الجو ينقلب في الأرض إلى كيلو متر، فالخطأ في العقيدة له آثار سيئة جداً، لذلك يجب أن تصح عقائدنا، والإنسان بحاجة إلى أن يراجع ما يعتقد، أحياناً يعتقد شيئا غير صحيح، خرافة أحياناً، شيئا شاع بين الناس، فلابد من بحث في العقيدة، والشيء الدقيق أن الله لو قبِل من إنسان عقيدة تقليداً لكان كل الضالين في الأرض مقبولين عند الله، لكن لأن الله عز وجل يقول:﴿ فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ (19) ﴾( سورة محمد ) لا تقبل العقيدة من المؤمن إلا تحقيقاً، قضية التقليد مرفوضة، لأن الله عز وجل يقول: ﴿ فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ (19) ﴾( سورة محمد )2 ـ مساحة العبادة:الأصل في العبادات المنعُ والحَظْرُ: المساحة الثانية في المثلث مساحة العبادات، والأصل في العبادات الحظر، ولا تشرع عبادة إلا بالدليل القطعي والثابت، لأن العبادات قربات إلى الله، والله عز وجل يقول: ﴿ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ﴾( سورة الذاريات ) والعبادة علة وجودنا، بل هي سر وجودنا، لكن لهذه العبادة مفهومات دقيقة جداً، ولها مفهومات واسعة. العبادة تدور مع الإنسان حيثما دار في كل أوقاته، وفي كل أحواله، وفي كل شؤونه فلذلك، المساحة الثانية العبادات.لا تصح العبادات الشعائرية إلا إذا صحت العبادات التعاملية: أخطر ما في الموضوع أن العبادات الشعائرية لا تقبل ولا تصح إلا إذا صحت العبادات التعاملية، لذلك قال النبي عليه الصلاة والسلام:(( أَتَدْرُونَ مَنْ الْمُفْلِسُ ؟ قَالُوا: الْمُفْلِسُ فِينَا يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ لَا لَهُ دِرْهَمَ وَلَا دِينَارَ وَلَا مَتَاعَ، قَالَ: الْمُفْلِسُ مِنْ أُمَّتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَنْ يَأْتِي بِصَلَاةٍ وَصِيَامٍ وَزَكَاةٍ، وَيَأْتِي قَدْ شَتَمَ عِرْضَ هَذَا، وَقَذَفَ هَذَا، وَأَكَلَ مَالَ هَذَا، وَضَرَبَ هَذَا، فَيُقْعَدُ فَيَقْتَصُّ هَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ، وَهَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ، فَإِنْ فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ قَبْلَ أَنْ يُقْضَى مَا عَلَيْهِ أُخِذَ مِنْ خَطَايَاهُمْ فَطُرِحَ عَلَيْهِ، ثُمَّ طُرِحَ فِي النَّارِ ))[ مسلم عن أبي هريرة ] هذه الصلاة. الصوم: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:(( مَنْ لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ وَالْعَمَلَ بِهِ فَلَيْسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ فِي أَنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ ))[ أخرجه البخاري وأبو داود والترمذي وابن ماجة ] الحج:(( من حج بمال حرام، ووضع رجله في الركاب، وقال: لبيك اللهم لبيك ينادى أن: لا لبيك، ولا سعديك، وحجك مردود عليك ))[ ورد في الأثر ] الزكاة، قال تعالى: ﴿ أَنفِقُواْ طَوْعًا أَوْ كَرْهًا لَّن يُتَقَبَّلَ مِنكُمْ إِنَّكُمْ كُنتُمْ قَوْمًا فَاسِقِينَ {53} ﴾( سورة التوبة الآية: 53 ) شهادة أن لا إله لا الله:(( من قال: لا إله إلا الله بحقها دخل الجنة، قيل: وما حقها ؟ قال: أن تحجزه عن محارم الله ))[ الترغيب والترهيب عن زيد بن أرقم بسند فيه مقال كبير ] فالعبادات الشعائرية كالصلاة والصوم لا تصح ولا تقبل إلا إذا صحت العبادات التعاملية، فلذلك المساحة الأولى مساحة العقائد، والمساحة الثانية مساحة العبادات.3 ـ مساحة المعاملات: والمساحة الثالثة مساحة المعاملات، سيدنا جعفر رضي الله عنه حينما لما سأله النجاشي عن الإسلام ماذا قال ؟ قال: (( أَيُّهَا الْمَلِكُ، كُنَّا قَوْمًا أَهْلَ جَاهِلِيَّةٍ، نَعْبُدُ الْأَصْنَامَ، وَنَأْكُلُ الْمَيْتَةَ، وَنَأْتِي الْفَوَاحِشَ، وَنَقْطَعُ الْأَرْحَامَ، وَنُسِيءُ الْجِوَارَ، يَأْكُلُ الْقَوِيُّ مِنَّا الضَّعِيفَ، فَكُنَّا عَلَى ذَلِكَ حَتَّى بَعَثَ اللَّهُ إِلَيْنَا رَسُولًا مِنَّا نَعْرِفُ نَسَبَهُ وَصِدْقَهُ، وَأَمَانَتَهُ وَعَفَافَهُ، فَدَعَانَا إِلَى اللَّهِ لِنُوَحِّدَهُ، وَنَعْبُدَهُ، وَنَخْلَعَ مَا كُنَّا نَعْبُدُ نَحْنُ وَآبَاؤُنَا مِنْ دُونِهِ مِنْ الْحِجَارَةِ وَالْأَوْثَانِ، وَأَمَرَنَا بِصِدْقِ الْحَدِيثِ، وَأَدَاءِ الْأَمَانَةِ، وَصِلَةِ الرَّحِمِ، وَحُسْنِ الْجِوَارِ، وَالْكَفِّ عَنْ الْمَحَارِمِ وَالدِّمَاءِ، وَنَهَانَا عَنْ الْفَوَاحِشِ، وَقَوْلِ الزُّورِ، وَأَكْلِ مَالَ الْيَتِيمِ، وَقَذْفِ الْمُحْصَنَةِ، وَأَمَرَنَا أَنْ نَعْبُدَ اللَّهَ وَحْدَهُ لَا نُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا، وَأَمَرَنَا بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ وَالصِّيَامِ ))[ أحمد عن أم سلة ] إذاً: الإسلام مجموعة قيم أخلاقية، من هنا قال عليه الصلاة والسلام:(( بُنِيَ الإِسْلاَمُ عَلَى خَمْسٍ ))[ متفق عليه عن ابن عمر ] الإسلام بناء أخلاقي، والعبادات الخمس أركان الإسلام، لذلك قالوا: الإيمان هو الخَلق، ومن زاد عليك في الخُلق زاد عليك في الإيمان. أول مساحة العقائد، الثانية العبادات، الثالثة المعاملات: ترك دانق من حرام خير من ثمانين حجة بعد الإسلام. والله لأن أمشي مع أخ في حاجته خير لي من صيام شهر واعتكافي في مسجدي هذا.4 ـ مساحة الأخلاق: المساحة الأخيرة مساحة الأخلاق:﴿ وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ ﴾ ما لم تكن متمسكاً بمكارم الأخلاق، ما لم يكن منصفاً، ما لم يكن متواضعاً، ما لم يكن رحيماً فكأنك لن تقطف ثمار هذا الدين.خاتمة: أيها الإخوة الكرام، هذا تقديم وتمهيد لموضوع أسماء الله الحسنى، يقول الله عز وجل:﴿ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى (8) ﴾( سورة طه ) ﴿ وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا (180) ﴾( سورة الأعراف ) وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:(( إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا، مِائَةً إِلَّا وَاحِدًا، مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ ))[ متفق عليه ] وهاتان الآيتان وهذا الحديث نشرحهما إن شاء الله في درس قادم.والحمد لله رب العالمين

    • الصَّلاة

    • المصائب

بالصوت و الصورة

السبت، 4 فبراير 2017
chalhaoui

كيف اهتم الإسلام بتربية الطفل المسلم؟



كيف اهتم الإسلام بتربية الطفل المسلم؟




حقوق الطفل في الإسلام أو كيف اهتم الإسلام بتربية الطفل المسلم
بسم الله، الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -.
وبعدُ:
فمن فضْل الله - تبارك وتعالى - على هذه البشريَّة أنْ مَنَّ الله عليها بهذا الدِّين الإسلامي الحنيف، وهذا الدِّين الذي جاء بمنهاجٍ شامِل قويم في تربية النُّفوس وتنشئة الأجيال، وتكوين الأمم، وبناء الحضارات، وإرساء قواعد المجد والمدنيَّة... وما ذاك إلا لتحويل الإنسانيَّة التائهة من ظُلُمات الشِّرك والجهالة والضلال والفَوْضى إلى نور التوحيد والعلم والهدى والاستقرار.
قال - تعالى -: ﴿ قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ * يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ وَيُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ﴾ [المائدة: 15-16].
أكتُب هذه الكلمات إلى المسلمين عامَّة والأخت المسلمة خاصَّة؛ لما رأيت من الكثير منهنَّ انصِرافًا عن منهج التربية في الإسلام إلى مِنهاج الشرق والغرب، بل وتأثَّر كثيرٌ من المسلمين بالتقاليد الغريبة على الإسلام في مُناسبات الزواج والولادة وغير ذلك، وصدَق النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - حيث قال: ((كلُّ مولودٍ يُولَد على الفِطرة، حتى يعرب عنه لسانه، فأبواه يُهوِّدانه، أو يُنصِّرانه، أو يُمجِّسانه))[1].
وفي رواية ((كلُّ مولود يُولَد على الملة، فأبواه يُهوِّدانه، ويُنصِّرانه، ويُشركانه))، قيل: فمَن هلَك قبل ذلك؟ قال: ((الله أعلَمُ بما كانوا عاملين))[2].
وأمرنا الله - تبارك وتعالى - بأنْ نحسن إلى الأولاد والأهل بقوله: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ ﴾ [التحريم: 6].
قال عليٌّ - رضِي الله عنه -: عَلِّموهم وأدِّبوهم[3].
وقال النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((كلُّكم راعٍ وكلُّكم مسؤولٌ عن رعيَّته؛ فالإمام راعٍ وهو مسؤولٌ عن رعيَّته، والرجل راعٍ في أهله وهو مسؤولٌ عن رعيَّته، والمرأة راعيةٌ في بيت زوجها وهي مسؤولةٌ عن رعيَّتها، والخادمُ راعٍ في مال سيِّده وهو مسؤولٌ عن رعيَّته، والرجل في مال أبيه راعٍ وهو مسؤولٌ عن رعيَّته، فكلُّكم راعٍ، وكلُّكم مسؤولٌ عن رعيَّته))[4].
كنتُ في إحدى الدول العربيَّة ودُعِيتُ إلى ما يُسمَّى بالاحتفال بيوم الطفولة العالمي، تلك المسمَّيات التي ما أنزل الله بها من سُلطان؛ فقد جعلوا يومًا واحدًا في السنة للتحدُّث عن الطفل والاهتمام به، ويومًا واحدًا كذلك بالأم ويُسمَّى عيد الأم، وتكلَّم في هذا الاحتفال علماء وأطباء كُثُر، وأبعَدُوا النجعة، فقلت: سبحان الله! لقد ترك لنا الإسلام تراثًا ثمينًا وثقافة عاليَة وتربية عظيمة لم تُوجَد في الأديان السابقة، ولم يصلْ إليها حتى الآن كبارُ المفكِّرين والمربِّين.
لقد اهتمَّ الإسلام بتربية الطفل تربيةً سليمةً، وجعَل له حُقوقًا حتى قبل الزواج، ومن هذه الحقوق:
أولاً: بناء الأسرة المسلمة بناءً سليمًا على أساسٍ من الخلق والدِّين:
هذه هو الحقُّ الأول وهو أعظم الحقوق أنْ نختار له أمًّا صالحة قد تربَّتْ على منهاج النبوَّة؛ لأنها هي التي سوف تصنع هذا الجيل، جيل التضحية والفداء، جيل العطاء والبناء، ولقد وصَّانا النبيُّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - بذلك بقوله: ((تُنكَح المرأة لأربعٍ: لمالها، ولحسبها، ولجمالها، ولدِينها، فاظفَرْ بذات الدِّين، تربت يداك))[5].
هذه الأمُّ هي التي سوف تتفرَّغ لأولادها بعد الإنجاب لتربيتهم التربيةَ السليمة، وعلى الأفكار السليمة، وعلى العقيدة الصحيحة.
وفي المقابل أيضًا يكون اختيارُ الرجل الشق الآخَر على أساسٍ من الدين أيضًا؛ حتى يكتَمِل هذا البناء الطيِّب المبارك - بإذن الله - قال النبيُّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - ((إذا أتاكم مَن ترضَوْن خُلُقَه ودِينَه فزوِّجوه، إلا تفعَلُوا تكن فتنةٌ في الأرض وفسادٌ عريض))[6].
ثانيًا: ومن حقِّ الطفل في الإسلام إذا أراد الرجل أنْ يُجامِع زوجته أنْ يتعوَّذ بالله من الشيطان الرجيم:
لقوله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((لو أنَّ أحدكم حين يأتي أهله قال: بسم الله، اللهم جنِّبنا الشيطان وجنِّب الشيطان ما رزقنا، فوُلِدَ بينهما ولدٌ لم يضرَّه الشيطان أبدًا))[7].
وقوله أيضًا - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((ما من مولود يُولَد إلا نخسه الشيطان، فيستهلُّ صارخًا من نخسة الشيطان، إلا ابن مريم وأمه))[8].
وذلك لقوله - تعالى - عن أمِّ مريم - عليها السلام -: ﴿ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ﴾ [آل عمران: 36]؛ أي: عوَّذتها بالله - عزَّ وجلَّ - من شرِّ الشيطان، وعوَّذت ذريَّتها وهو ولدها عيسى - عليه السلام.
ويستحبُّ للمسلم أنْ يَطلُب الولد؛ لقوله - تعالى -: ﴿ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ﴾ [البقرة: 187]، ولحديث النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((تزوَّجوا الودود والولود، فإنِّي مُكاثِرٌ بكم الأُمَمَ يومَ القيامة))[9].
ثالثًا: ومن حقِّه أنْ يبتعد الوالدان عن التدخين:
لأنَّ التدخين - كما هو معلومٌ - ضارٌّ بالصحة، ومحرَّم في دِين الله - عزَّ وجلَّ - وله تأثيرٌ خطير على الطفل أثناء الولادة وبعدها كما هو مُقرَّر ومعلوم عند جميع الأطبَّاء، وقال النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((لا ضرر ولا ضرار))[10].
رابعًا: ومن حقِّه الاقتداءُ بالنبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - بعد الولادة، ومن ذلك:
1- استحبابُ البشارة به والأذان في أذنه اليمنى والإقامة في أذنه اليسرى؛ لقوله - تعالى -: ﴿ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ ﴾ [هود: 71]، وقوله - تعالى -: ﴿ فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ ﴾ [الصافات: 101].
ولَمَّا وُلِدَ النبيُّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - بشَّرت به ثويبة أبا لهب[11] والأذان لحديث أبي رافع: "رأيت رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - أذَّن في أذُن الحسن حين ولدَتْه فاطمة بالصلاة"[12]، أمَّا الإقامة فلا أعلَمُ فيها حديثًا صحيحًا، وتُقاس على الأذان.
2- ومن ذلك تحنيكُه وتسميتُه اسمًا حسنًا والدعاء له بالبركة؛ لحديث أبي موسي - رضِي الله عنه - قال: ((وُلِدَ لي غلامٌ، فأتيت النبيَّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - فسمَّاه إبراهيم، فحنكه بتمرةٍ ودعا له بالبركة ودفعه إلَيَّ))، وكان أكبر ولد أبي موسى[13]، والتحنيك: مضغُ الشيء ووَضْعُه في فم الصبي ودلك حنكه به، وأولاه التمر، فإنْ لم يتيسَّر فبأيِّ شيءٍ حلو كالعسل، وذلك فيه فوائد عظيمة؛ منها: المساعدة علي إخراج الفضلات المترسِّبة في بطنه طِيلَة الحمل، ولأنَّ لبن الأم شديدٌ عليه في أوَّله فاستحبَّ المادة السكريَّة لأنها سريعةُ الهضم، ومنها تقويته على الطعام وتمرينه عليه.
وللأسَف انتشرت بين كثيرٍ من المسلمين البِدَعُ والخُرافات في الولادة: من رشِّ الحبوب، وشحذ النقود للمولود، وتعليق الحُجُبِ والتمائم، وتسميته اسما قبيحًا ليعيش، والتشبُّه بالكفَّار في أسمائهم، وفيها من الميوعة والانحِلال، والله المستعان.
وأُثِرَ عن الحسن البصري في التهنئة قوله: "بُورِك في الموهوب، وشكرتَ الواهب، وبلَغ أشدَّه، ورُزِقتَ برَّه"[14]، وتجوزُ التسمية من اليوم الأول.
3- ومن ذلك العقيقة عنه يومَ سابعة، وحلق رأسه وختانه؛ لقول النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((مع الغلام عقيقة، فأهريقوا عنه دمًا وأميطوا عنه الأذى))[15]، والعقيقة: شاةٌ تُذبَح عن المولود في يوم سابِعِه، وإماطة الأذى عن طريق حلق رأسه ويتصدَّق بوزن الشعر ذهبًا أو فضة، وممَّا يُؤسَف له أنَّ كثيرًا من المسلمين قد غفل - إلا ما رَحِمَ الله - واتَّخذوا عادات الشرق والعرب، والكثير منهم ينفقُ أموالاً كثيرة في غير العقيقة، والله المستعان!
وقد قال النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((كلُّ غلام رهينةٌ بعَقِيقته، يُذبَح عنه يومَ سابعه، ويحلق رأسه ويُسمَّى))[16]، قال العلماء: أي: مرهونٌ تنشئته تنشئةً صالحة بهذه العقيقة.
والاختتان، وهو من سنن الفطرة؛ كما قال النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((الفطرة خمسٌ: الاختتان، والاستحداد، وقصُّ الشارب، وتقليم الأظافر، ونتْف الإبط))[17].
وقال - صلَّى الله عليه وسلَّم - لرجلٍ أسلم: ((ألقِ عنك شعر الكفر واختَتِن))[18].
والختانُ واجبٌ في حقِّ الرجال، ومكرمة في حقِّ النساء.
خامسًا: ومن حقِّه الرضاعة من أمِّه إلى حين يتقوَّى:
قال - تعالى -: ﴿ وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ ﴾ [البقرة: 233]، وهذا حقٌّ عظيم آخَر للطفل، وهو الرضاعة من ثدْي أمِّه لمدَّة عامين أو عام على الأقل، وحسب الحاجة والضرورة، وإلى الله المُشتَكَى! فقد قصَّرت كثير من النساء في هذا الحق العظيم، واستبدلوا اللبن الطبيعي باللبن الصناعي، وأجمع الأطبَّاء على أنَّه لا بديلَ عن لبن الأم؛ فهو طبيعيٌّ رباني يُعطِي الطفل قوَّة وحيويَّة ونشاطًا، ويَقِيه من الإسهالات والأمراض المختلفة، ويعطيه مناعة ضد كثيرٍ من الأمراض؛ لأنَّه يحتوي على مواد بروتينيَّة بنسبةٍ عالية، وفيه توازُن بين البروتينات والنشويَّات والدهنيَّات والأملاح المعدنيَّة؛ ممَّا يجعل الهضم أسهل والمتاعب المعديَّة أقل.
وبالجملة: فإنَّ رضاعة الثدي هبةٌ طبيعيَّة من نِعَمِ الله، وهي أفضل طريقةٍ ممكنة تُحقِّق احتياجات الطفل الغذائيَّة، وتنمي - في الوقت ذاته - علاقةً حميمةً حارَّة بين الأم والطِّفل، ولقد شُوهِد في كثيرٍ من المجتمعات التي لا تدين بالإسلام التفكُّك الرهيب وتشريد كثيرٍ من الأطفال؛ لأنَّه ليس لأبوَيْه علاقةٌ به إلا علاقة يسيرة ونادرة.
قال الإمام ابن القيِّم - رحمه الله -:
وينبغي أنْ تقتصر بهم على اللبن وحدَه إلى نبات أسنانهم؛ لضَعفِ معدتهم وقوَّتهم الهاضمة عن الطعام، فإذا أنبتت أسنانه قويَتْ معدته وتغذَّى بالطعام، فإنَّ الله - سبحانه - أخَّر إنباتها إلى وقت حاجته إلى الطعام؛ لحكمته ولُطفه ورَحمة منه بالأم وحلمة ثديها، فلا يعضه الولد بأسنانه، وينبغي التدرُّج معه في الغذاء، ا.هـ[19].
ولذا نجدُ من الحكمة ذهاب أكثر الأئمَّة إلى أنَّه لا يحرم من الرضاعة إلا ما كان دون الحولين.
سادسًا: ومن حقِّه تدريبه على الكلام وتسهيله عليه وقت التكلُّم:
وليكن أوَّل ما يفتح به على الصبي كلمة التوحيد (لا إله إلا الله) فتكون في البداية، وهي أيضًا يُلقَّن بها المحتضر ليكنْ آخِر كلامه (لا إله إلا الله).
قال ابن القيم - رحمه الله -:
فإذا كان وقت نُطقِهم فليُلقَّنوا: لا إله إلا الله، محمد رسول الله، وليكن أوَّل ما يقرع مسامعهم معرفة الله - سبحانه - وتوحيده، وأنَّه - سبحانه - فوق عرشه ينظُر إليهم ويسمَع كلامهم، وهو معهم أينما كانوا، ا.هـ[20].
ومن الأمور المسلَّم بها لدى عُلَماء التربية والأخلاق المسلمين أنَّ الطفل حين يُولَدُ يُولَدُ على فطرة التوحيد وعقيدة الإيمان وعلى أصالة الطُّهر والبراءة، فإذا تهيَّأت له التربية المنزليَّة الواعية، والخلطة الاجتماعيَّة الصالحة والبيئة التعليميَّة المؤمنة - نشأ الولد لا شك في الإيمان الراسخ والأخلاق الفاضلة والتربية الصالحة، ولقد قرَّر القرآن الكريم هذه الحقيقة؛ فقال - تعالى -: ﴿ فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ﴾ [الروم: 30]، وقد مرَّ معنا حديث: ((كلُّ مولودٍ...)).
ومن هذا العرض لأهميَّة الفطرة نعلَمُ أنَّ الولد إذا نشَأ في بيتٍ منحرفٍ، وتعلَّم في بيئة ضالَّة، وخالَط جماعة فاسدة - فلا شكَّ أنَّه سيرضع لبان الفساد، ويتربَّى على أسوأ الأخلاق، ويتلقَّن مبادِئَ الكفر والضلال، وسرعان ما يتحوَّل من السعادة إلى الشقاء، ويتدرَّج من الإيمان إلى الإلحاد، وينتقل من الإسلام إلى الكفر.. وعندئذ يصعُب ردُّه إلى جادَّة الحقِّ وإلى سبيل الإيمان والهدى، ا.هـ[21].
وللأسَف الشديد كثيرٌ من الناس اليوم يُعوِّدون أولادهم على الخلاعة والميوعة وسماع الأغاني والموسيقا؛ ممَّا يُفسِد قلوبهم وعقولهم، والله المستعان!
سابعًا: ومن حقِّه توفيرُ الراحة والهدوء والغذاء الطيِّب وتجنيبه مجالس اللهو:
قال ابن القيِّم - رحمه الله -: وكذلك يجب أنْ يجتنب الصبي إذا عقل مجالسَ اللهو والباطل، والغناء وسماع الفُحش والبِدَع ومنطق السوء، فإنَّه إذا علق بسمعه عسر عليه مُفارَقته في الكبر، وعزَّ على وليِّه استنقاذُه منه، فتغيير العوائد من أصعب الأمور، يحتاج صاحبه إلى استِجداد طبيعةٍ ثانية، والخروج عن حكم الطبيعة عَسِرٌ جدًّا، ا.هـ[22].
ثامنًا: ومن حقه تأديبه وتعليمه والرأفة والرحمة به:
قال النبيُّ - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((عَلِّقُوا السَّوْط حيث يَراه أهل البيت، فإنَّه أدبٌ لهم))[23]، وللأسَف فإنَّ كثيرًا من المسلمين تساهَلُوا في هذه القاعدة النبويَّة المهمَّة حتى خرج الجيل منحلاًّ.
وليس معنى هذا أنْ يكون الواحد منَّا وحشًا كاسرًا، وإنما المراد ألاَّ تكون متساهلاً في تربيتهم بالصورة التي تُفقِدك مكانتك بينهم كمسؤولٍ عنهم وراعٍ لهم؛ فقد يُؤدِّي هذا التساهل إلى عصيانك وعدم الاستجابة لمطالبك، وإهمال أوامرك وارتكاب نواهيك، ولا معنى لوجودك كأبٍ ووالد في البيت وفي حياة الأسرة.
وقال عبدالله بن عمر - رضِي الله عنهما -: أدِّب ابنك، فإنك مسؤول عنه: ماذا أدَّبته وماذا علمته؟ وهو مسؤول عن برِّك وطواعيته لك.
وتذكَّر قول القائل:
فَقَسَى لِيَزْدَجِرُوا وَمَنْ يَكُ رَاحِمًا
فَلْيَقْسُ أَحْيَانًا عَلَى مَنْ يَرْحَمُ
ولقد كان النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - أرحَمَ الناس وأشققهم، وبذلك ثبتَتِ الأحاديث الكثيرة.
تاسعًا: ومن حقِّه تعليمُه الصلاة والذهاب به إلى المسجد:
قال النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((علِّموا أولادَكم الصلاة إذا بلغوا سبعًا، واضرِبوهم عليها إذا بلَغُوا عشرًا، وفَرِّقوا بينهم في المضاجع))[24].
ففي هذا الحديث ثلاثةُ آداب: أمرهم بها، وضربهم عليها، والتفريق بينهم في المضاجع، وقد غفل كثيرٌ من المسلمين عن هذا الأمر؛ فلم يُعلِّموا أولادهم الصلاة، ولم يضربوهم عليها، ولم يُفرِّقوا بينهم في المضجع، وأمر التفريق هذا لا يقلُّ أهميَّة عن أمر الصلاة، والقليل منَّا مَن يُطبِّق هذا الحكم بعد سنِّ العاشرة، وهذا فيه من الفوائد والحِكَم التي أرشدنا إليها الإسلام حتى ينشَأ الأولاد على العفَّة والطهارة وحبِّ الآداب الفاضلة، فنجد للأسَف في بيوتٍ كثيرةٍ من المسلمين يَنام الولد مع البنت بعد البُلوغ في سريرٍ واحدٍ وفي غِطاء واحد، وهذا لا شكَّ فيه المفاسد العظيمة التي لا يعلمها إلا الله وحدَه.
وينبغي تعويدُ الطفل على الذهاب إلى المساجد حتى يتعوَّد على ذلك من صغره، وللأسف نجد في كثيرٍ من مساجد المسلمين ضرب الصبية الصغار وطردهم من المساجد شرَّ طرد، وربما وصَل إلى سبِّهم ولعنهم، مستدلِّين في ذلك بالحديث الضعيف: ((جنِّبوا صِبيانَكم المساجد))، رغم أنَّ الأحاديث كثيرة صحيحة في جَواز إحضار الصبيان إلى المساجد منها:
حديث أبي قتادة الأنصاري أنَّ رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - "كان يُصلِّي وهو حامل أمامة بنت زينب"، وفي رواية: "كان يؤمُّ الناس وأمامة على عاتقه.. فإذا سجد وضعها"[25].
قال الحافظ ابن حجر: ظاهر الأحاديث أنَّه كان في فريضة، وكذا ابن دقيق العيد والشوكاني وابن حزم.
وفي روايةٍ لأبي داود بأنها كانت صبيَّة، والصبيَّة التي لم تُفطَم بعدُ كما في "عون المعبود".
وثبت عند أحمد والنسائي بسند صحيح بأنَّه - صلَّى الله عليه وسلَّم - كان يحمل الحسن أو الحسين في الصلاة.
وثبتَ في البخاري أيضًا أنَّه - صلَّى الله عليه وسلَّم - كان يسمع بُكاء الطفل في الصلاة فيُخفِّف؛ كراهية أنْ يشقَّ على أمِّه، والأدلَّة في ذلك كثيرة.
وكما ينبغي إحضارهم إلى المساجد يجبُ تعليمهم وتأديبهم؛ حتى لا يُفسِدوا على المصلين صلاتهم، وحتى لا يحدُث منهم ما ينفر بعضَ المسلمين منهم.
عاشرًا: ومن حقِّه العدلُ بينه وبين إخوانه:
فمن حقِّ الأولاد في الإسلام العدلُ بينهم في العطاء والمنع؛ قال النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((اعدِلُوا بين أولادكم في النِّحَل، كما تحبُّون أنْ يَعدِلوا بينكم في البرِّ واللطف))[26].
وفي الصحيحين عن النُّعمان بن بشير أنَّ أباه أتى به النبيَّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - فقال: إنِّي نحلتُ ابني هذا غلامًا كان لي، فقال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((أكلَّ ولدك نحلتَ مثلَ هذا؟)) قال: لا، قال: ((اتَّقوا الله واعدِلُوا في أولادكم))، فرجع أبي في تلك الصدقة.
وفي روايةٍ لمسلم قال - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((فليس يصلح هذا، وإني لا أشهدُ إلا على حقٍّ)).
وفي روايةٍ لأحمد: ((لا تشهدني على جورٍ، إنَّ لابنك عليك من الحقِّ أنْ تعدل بينهم)).
وفي الصحيح: ((أشهِدْ على هذا غيري)) فهذا أمرُ تهديدٍ لا إباحة؛ فهذه العطيَّة كانت جورًا، والرسول - صلَّى الله عليه وسلَّم - لا يأذَنُ لأحدٍ أنْ يشهد على صحَّة الجور، ومَن ذا الذي كان يشهد على تلك العطيَّة وقد أبى رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - أنْ يشهد عليها، وأخبر أنها لا تصلح، وأنها جور وأنها خلاف العدل، ا.هـ باختصار من "تحفة المودود".
واجبات الأبوين نحو أبنائهم:
1- يجبُ تعريفُه أحكامَ الحلال والحرام عند بلوغه سنَّ التكليف.
2- يجب تربيته على حبِّ الله وحبِّ رسوله - صلَّى الله عليه وسلَّم - وتلاوة القرآن والعمل بالسنَّة المطهرة.
3- تعليمه التوحيد والسيرة النبويَّة وغرْس التقوى والعبوديَّة ومراقبة الله في قلبه، والرحمة والأخوَّة والإيثار والعفو والجرأة.
4- يجب تحذيرُه من السرقة والخصام والسباب والميوعة والانحلال.
5- يجب نهيُه عن التقليد للآخَرين فيما يُخالِف تعاليم الإسلام، وعن الإسراف وعن استماع الغناء، وعن التخنُّث والتشبُّه بالنساء، والاختلاط المحرم والنظر إلى محارم الناس.
6- يجب نهيُ البنت عن السُّفور والاختلاط بغير محارمها والتشبُّه بالرجال، كما يجبُ تعليمها العفافَ والاحتشام وما يجبُ عليها أنْ تعلمه فيما يُرضِي الله.
7- يجب الابتعاد عن جليس السُّوء؛ فإنَّه هو المؤثِّر الأوَّل في حياة الطفل.
8- أمرهم بمراعاة حقوق الأبوين، والأرحام، والمعلِّم والرفيق، والكبير والصغير.
9- تحذير الولد من التدخين، وإفهامه بأنَّه ضرر، وليكنْ الأب هو القدوة أولاً.
10- منع الأولاد من قراءة المجلات الخليعة والصور المكشوفة وأفلام السينما والتليفزيون.
11- تعويد الأولاد استعمالَ اليد اليمني في الأخْذ والعطاء، والأكل والشرب... وغير ذلك، وتعويدهم على النظافة وقص الأظافر... وغير ذلك.
12- تحذير الأولادِ من الكذب وتعويدهم على الصِّدق.
13- تعليم الأولادِ القُرآنَ الكريم، وتخصيص معلِّم لهم للتجويد والحِفظ كما كان هدْي السلف.
14- تحذيرهم من الكفر والسبِّ واللعن والكلام البَذِيء.
15- توصية الأولاد وتعويدهم على أنْ يلتزم كلُّ جنسٍ بلبسه الخاص ليتميَّز عن الجِنس الآخَر.
أسباب انحراف الأطفال:
1- حالات الطلاق وما يصحَبُها من ضَياع وشَتات وغل وترك الأطفال وعدم متابعتهم وسؤالهم عمَّا ينقصهم، وتفقُّد أحوالهم ونفسيَّاتهم وتلبية احتياجاتهم.
2- الفَراغ الذي يتحكَّم في حياتهم.
3- مُخالَطة أهلِ الفساد ورفاق السوء.
4- تخلِّي الأبوين عن تربية أولادهم أو سوء التربية.
5- مشاهدة أفلام الجريمة والخلاعة.
6- خُروج الزوجة والأم للعمل من غير ضرورة.
وهذه الأسباب تُؤدِّي إلى الظواهر المتفشية مثل:
1- التدخين.
2- تعاطي المسكرات والمخدرات.
3- الزنا.
4- اللواط.
نصيحة أخيرة للأبوَيْن:
اتَّقوا الله في أولادكم، واعلَمُوا أنَّ الله سيحاسبكم على إهمالكم في أولادهم؛ قال بعض أهل العلم: إنَّ الله يسأل الوالد عن ولده يوم القيامة قبل أنْ يسأل الولد عن والده، فإنَّه كما أنَّ للأب على ابنه حقًّا فللابن على أبيه حق، فوصية الله للآباء بأولادهم سابقة على وصيَّته الأولاد بآبائهم؛ قال - تعالى -: ﴿ وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ﴾ [الإسراء: 31]، فمَن أهمل تعليمَ ولده ما ينفعه وترَكَه سدًى فقد أساء إليه غاية الإساءة، وأكثر الأولاد إنما جاء فسادُهم من قِبَلِ الآباء وإهمالهم لهم وترك تعليمهم فرائضَ الدِّين وسننه، فأضاعوهم صِغارًا فلم ينتفعوا بأنفسهم، ولم ينفعوا آباءهم كبارًا، كما عاتَب بعضهم ولدَه على العقوق، فقال: يا أبت، إنَّك عققتني صغيرًا فعققتُك كبيرًا، وأضعتني وليدًا فأضعتك شيخًا، ا.هـ "تحفة المودود".
وصلَّى الله وبارَك على محمَّد، وعلى آله وصحبه وسلَّم.
أهم المراجع:
1- القرآن الكريم.
2- فتح الباري.
3- تفسير ابن كثير.
4- تحفة المودود (ابن القيم).
5- تربية الأولاد (عبد الله ناصح).
6- صحيح الجامع (الألباني).
7- إرواء الغليل (الألباني).
8- وصايا الرسول (طه العفيفي).
9- توجيهات (محمد جميل زينو).
10- رسالة عمر بن غرامة العمروي.

[1] "صحيح الجامع" رقم (4559) الطبعة الثانية المكتب الإسلامي.
[2] "صحيح الجامع" رقم (4560) الطبعة الثانية المكتب الإسلامي.
[3] "تفسير ابن كثير" م 4 ص 417، ط دار المعرفة.
[4] "صحيح الجامع" (4569).
[5] "صحيح الجامع" (3003).
[6] "صحيح الجامع" (270).
[7] "صحيح الإرواء" (2012).
[8] "صحيح الجامع" (5785).
[9] "صحيح الإرواء" (1784).
[10] "صحيح الجامع" (7517).
[11] "صحيح البخاري" باب النكاح.
[12] قال الألباني: حسن إنْ شاء الله، "الإرواء" (1173).
[13] "صحيح البخاري" (5467) كتاب العقيقة.
[14] "تحفة المودود"؛ ابن القيم.
[15] "فتح" (54072).
[16] "صحيح الجامع" (4541).
[17] متفق عليه.
[18] "صحيح الجامع" (1251).
[19] "تحفة المودود" ص 201.
[20] "حفة المودود".
[21] بتصرف واختصار من "تربية الأولاد"؛ لعلوان.
[22] المصدر السابق.
[23] "صحيح الجامع" (4022).
[24] "صحيح الجامع" (4026).
[25] البخاري ومسلم وغيرهما.
[26] "صحيح الجامع" (1046).

كيف اهتم الإسلام بتربية الطفل المسلم؟

شاهد ايضا

  • Blogger Comments
  • Facebook Comments



Top